KONSEKUENSI HUKUM INDONESIA DAN HUKUM ISLAM


Pertanyaan:

Apakah hukum yang berlaku di Indonesia itu sudah dapat membebaskan tanggungan di akherat atau belum? Kalau dapat bagaimana konsekuensinya dengan hukum yang kurang sesuai dengan hukum Islam? Kalau belum, bagaimana agar orang Islam yang berbuat dapat bebas dari tanggungan?

Jawaban:

Jika hukum yang berlaku di Indonesia itu sesuai dengan hukum syara’, maka bisa menggugurkan tanggungan akherat. Oleh karena itu, bila seseorang dihukumi dengan hukum yang tidak sesuai dengan hukum syara’, maka agar bisa bebas dari tanggungan akherat harus taubat dengan taubatan nasuha (Perlu diketahui bahwa yang dimaksud hukum di sini adalah khusus hukum pidana).

Pengambilan ibarat:

1. Majmu’atu Sab’atu Kutub, hal. 60
2. At-Tasyri’ul Jina`i, juz I, hal. 237
3. Al-Bajuri, juz II, hal. 329
وفى مجموعة سبعة كتب، ص 60، مانصه:
السياسة شرع مغلظ وهي نوعين سياسة ظالمة والشريعة تحرمها وسياسة عادلة تخرج الحق من الظالم وتدفع كثيرا من المظالم وتردع هل الفساد وتوصل الى المقاصد الشرعية فالشريعة توجب المصير اليها والاعتماد فى ظاهر الحق عليها. اهـ
وفى التشريع الجنائى الاسلامى، ج 1 ص 237، مانصه:
قلنا ان ما يخالف الشريعة من قانون اولائحة او قرار باطل بطلانا مطلقا لكن هذا البطلان لاينصب على كل نصوص القانون او اللائحة او القرار وانما ينصب فقط على النصوص المخالفة للشريعة دون غيرها لان اساس البطلان هو مخالفة الشريعة فلا يمتد البطلان منطقيا لما يوافق الشريعة من النصوص -إلى أن قال- واذا كان البطلان قاصرا على النصوص المخالفة للشريعة فان هذه النصوص لا تعتبر باطلة فى كل حالة وانما هى باطلة فقط فى الحالات التى تخالف فيها الشريعة صحصحة فى الحالات التى تتفق فيها مع الشريعة وليس هذا بمستغرب مادام اساس الصحة والبطلان راجع الى موافقة الشريعة او مخالفتها اذ العلة تدور مع المعلول وجودا وعدما. اهـ
وفى الباجورى، ج 2 ص 329، مانصه:
وشرعت الحدود زجرا عن ارتكاب ما يوجبها من المعاصى وقيل جبرا لذلك والاول مبنى على القول بان الحدود زواجر والثانى مبنى على القول بانه جوابر فاذا استوفيت فى الدنيا فلا يعاقب على المعاصى التى اقتضتها فى الاخرة لان الله اكرم من ان يعاقب على الذنب مرتين. اهـ


No comments:

Post a Comment