PENYITAAN HARTA KARUN OLEH PEMERINTAH




Latar belakang 

Dinegara Indonesia sudah kita ketahui bersama apabila ada orang menemukan harta karun berupa emas atau lainnya, lalu di ketahui pihak pemerintah maka harta karun tersebut di sita untuk Negara dan orang yang menemukan diberi imbalan sepantasnya.

Petanyaan :

a.     Bagaimana tinjauan syara’ menyita harta karun tersebut?
b.     Wajibkah orang tersebut menyerahkannya?

Jawaban a :

Masalah-masalah Al-Wajid (si penemu harta al rikaz ) berstatus Al-Malik maka menurut syara’ pemerintah tidak boleh menyitanya.
Adapun masalah al wajid (si penemu harta rikaz) berstatus Al Malik adalah :
1.     Menemukannya di bumi mati.
2.     Menemukannya di bumi sendiri.
3. Menemukannya di bumi orang lain dan orang itu di ketahui, maka diberikannya kepadanya.
4.     Barang yang di temukan di bumi waqof.

Reference:

1.     Bughyatul Mustarsyidin : 168
2.     Syarwani : III/288.
3.     Syarwani : III/287.

وعباراتها :
1.     ففي بغية المسترشدين صحيفة 168 ما نصه :
ويحرم أخذ السلطان أموال الشخص التي وجدها مطلقا سواء في أرض موات أو أرض ملكت لأنه من أكل أموال الناس بالباطل ولأنه لا يجب امتثال أمره باطنا ولا ظاهرا. اهـ.

2.     ففي الشرواني الجزء الثالث صحيفة 388 ما نصه :
فإن كان موقوفا على نحو مسجد أو جهة عامة صرف لجهة الوقف على الأوجه ويوجه ذلك بأنه لتبعيته للأرض نزل منزلة روائدها لعدم المعارض ليده عليه (فإن وجد في أرض) غنيمة  فغنيمة فيء ففيء أو في مسجد أو شارع ولم يعلم مالكه فلقطة على المذهب لأن يد المسلمين عليه وقد جهل مالكه. اهـ.

3.     ففي الشرواني الجزء الثالث صحيفة 387 ما نصه :
وهو أي الركاز الموجود الجاهلي أي دفين الجاهلية وهم من قبل الإسلام أي بعثة النبي صلى الله عليه وسلم وعبارة أصله على ضرب الجاهلية --- إلى أن قال --- وقال السبكي والحق أنه لا يشترط العلم بكونه من دفنهم لتعذره بل يكتفي بعلامة تدل عليه من ضرب أو غيره ولو وجد دفين الجاهلي بملك من عاصر الإسلام وعاند فهو فيء. اهـ.

Kalau harta karun tersebut berupa al ma’dan maka pemerintah mutlak tidak boleh menyita.

Reference:

1.     Bughyatul Mustarsyidin : 168.
2.     Hamis Bujairimi ‘alal Manhaj : II/35.

وعباراتها :
1.     ففي بغية المسترشدين صحيفة 168 ما نصه :
حجر السلطان بعض المعادن كالماس والذهب من غير إحياء تلك البقعة بل أمرا ناسبا باستخراجه فإذا استخرجوه ترك لهم الصغير وأخذ القطع الكبار بثمن قليل ونهاهم عن بيعها لغيره. اهـ.

2.     ففي هامش البجيرمي على المنهج الجزء الثالث صحيفة 387 ما نصه :
(قوله من معدن) أي مكان خلقه الله فيه موات أو ملك له ويسمى به المستخرج أيضا كما في الترجمة. اهـ.

Jawaban b :

Apabila barang tersebut berhak dimiliki pemerintah maka wajib menyerahkannya.Apabila pemerintah tidak berhak memilikinya maka menurut :
a.     Ibnu Hajar wajib menyerahkannya dhohiron faqod.
b.     Ar-Romli condong tidak wajib menyerahkan dhohiron wa bathinan.

Reference:

1.     Bughyatul Mustarsyidin : 91

وعباراتها :
1.     ففي بغية المسترشدين صحيفة 91 ما نصه :
(مسئلة ك) يجب امتثال أمر الإمام في كل ما له ولاية كدفع الزكاة المالي الظاهر فإن لم تكن له فيه ولاية وهو من الحقوق الواجبة أو المندوبة جاز الدفع إليه والاستقلال بصرفه في مصارفه وإن كان المأمور به مباحا أو مكروها أو حراما لم يجب امتثال أمره كما قاله م ر وتردد في التحفة ثم قال إلى الوجوب في كل ما أمر به الإمام ولو محرما لكن ظاهرا فقط وما عداه إن كان فيه مصلحة عامة وجب ظاهرا وباطنا وإلا فظاهرا فقط أيضا. والعبرة بالمندوب والمباح بعقيدة المأمور ومعنى قولهم ظاهرا أنه لا يأثم بعدم الامتثال ومعنى باطنا أنه يأثم. اهـ.


No comments:

Post a Comment