PERNIKAHAN SYARIFAH DENGAN LELAKI 'AJAM


Diskripsi Masalah :

Memang sangat komplit permasalahan di zaman modern. Karena cinta, apapun akan dilakukan. Dalam Bughyatul Mustarsyidin dijelaskan bahwa: “Syarifah tidak boleh kawin dengan selain syarif.”.

Pertanyaan:

1. Adakah nash sharih tentang itu?
2. Kalau memang ada, apakah praktek nikahnya seperti di Bughyah?
3. Kalau tidak ada, dari mana pengambilan hukumnya dan bagaimana dengan yang sudah terjadi?
4. Apakah benar, para habaib itu mendapat jaminan di akhirat, walaupun semasa hidupnya banyak melakukan maksiat?

Jawaban:

1. Menurut jumhurul ulama tidak ada, namun Imam Ahmad mewajibkan adanya kafa'ah, tetapi para musyawirin masih belum menemukan nash-nya Imam Ahmad tersebut.

مسئلة ي عمل سادتنا آل أبي علوي نفع الله بهم أنهم لا يراعون صحة النسب إلي سيد المرسلين صلوات الله وسلامه عليه وعليهم أجمعين شيئا مما ذكره الفقهاء من القرب والبعد والصلاح والعلم والحرفة ونحوها طلبا لما هو أهم من ذلك وهو تحصيص الشريفة بشريف مثلها ولا يتأتي ذلك إلا بالإعراض عن ذلك التفاصيل فالمعترض عليهم متعنت يخشى عليه الطرد والمققت لأنهم أئمة أجلة ما خلفوا ذلك التفصيل إلا لعلة وعلى ذلك عمل حكام جهتنا سابقا ولاحقا.
بغية المسترشدين؛ ص: 210
(مسألة) شريفة علوية خطبها عير شريف فلا أرى جواز النكاح وإن رضيت ورضي وليها لأن هذا النسب الشريف الصريح لا يسامى ولا يرامى ولكل من بنى الزهراء فيه حق قريبهم وبعيدهم، وقد وقع أنه تزوج بمكت المشرفة عربي بشريفة فقام عليه جميع الشاداة هناك وساعدهم العلماء على ذلك وهتكوه حتى أنهم أرادوا القتل به حتى فارقها، وقد وقع مثل ذلك في بلد أخرى وقام الأشراف وصنفوا في عدم الجواز ذلك حتى نازعوها منه عبرة على هذا النسب ان يخفف به ويمتهن وان قال الفقهاء انه يصح برضاها ورضا وليها فلسفنا رضوان الله عليهم اختيارات يعجز الفقيه عن ادراك اسرارها سلم تسلم وتغنم ولا تعريض فتختسر وتندم – اللهم – إلا ان تحقق المفسدة بعدم التزويج فيباح ذلك للضرورة كأكل الميت للمضطر وأعنى بالمفسدة: خوف الزنا أو اقتحام الفحرة أو التهمة ولم يوجد هناك من يحسنها أو لم يرغب من ابناء جنسها ارتكبا لاهون الشرين واخف المفسدين بل قد يجب ذلك من نحو الحاكم بغير كفء كما في التحفة.
بغية المسترشدين؛ ص: 215
ولقد منعت الفاطميات فى جهة اليمن ما احل الله لهن من النكاح  لقول بعض اهل مذهب العادوية, انه يحرم نكاح العاطميات الا من عاطمي من غير دليل ذكروه, وليس مذهبا لامام المذهب الهادي عليه السلام بل زوج بناته من الطبريين وانما نشأ هذا لقول من بعده فى ايام الامام احمد بن سليمان وتبعهم بيت رياستها فقالوا فقالوا بلسان الحال: تحرم شرائفهم على الفاميين الا من مثلهم, وكل ذلك من غير علم ولا هدي ولا كتاب منير بل ثبت خلاف ما قالوه عن سيد البشر كما دل له. اهــ
 سبل السلام؛ ج : 3 ص : 129
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم العرب بعضهم اكفاء بعض والموالي بعضهم اكفاء بعض الا حائكا او حجاما : رواه احاكم وفي اسناده راو لم يسم وستنكره ابو حاتم وله شاهد عند البزار عن معاذ ابن جبل بسند منقطع. وسأل ابن ابي حاتم عن هذا الحديث اباه فقال هذا كذب الله اصل له. اهــ
سبل السلام؛ ج : 3, ص: 128
قال صلى الله عليه وسلم لافضل لعربي على عجمي ولا لعجمي على عربي ولا أبيض على أسود ولا اسود على الأبيض الا بالتقوى الناس من آدم وآدم من تراب -الى ان قال- فالذى يقتضيه حكمه صلى الله عليه وسلم اعتبار الدين فى الكفاءة اصلا وكمالا فلا تزوج مسلمة بكافر ولا عفيفة بفاجر ولم يعتبر القرأن والسنة فى الفى الكفاءة امرا وراء ذلك فانه حرم على المسلمة نكاح الزانى الخبيث ولم يعتبر نيبا ولا صناعة ولا حرية فيجوز للعبد القن نكاح الحرة النسبية الغنية اذا كان عفيفا مسلما نسبا وجوز لغيى القشيين نكاح القرشيات ولغير الهشميين نكاح الهاشميات وللفقراء نكاح الموسرات -الى ان قال- ولا احد من العلماء ان نكاح الفقير للموسرة باطل وان رضيت. ولا يقول هو ولا أحد أن نكاح الهشيمة الى غير الهاشمي والقرشية لغير القشي باطلز أهــ
زاد المعاد؛ ج: 5, ص: 161-158
حديث معاد رفعه : العرب بعضهم  اكفاء بعض , والموالى بعضهم اكفاء بعض  فاسناده ضعيف , اهـ
قلت وكذلك ما رواه الحاكم عن ابن عمر رضى الله عنه قال: قال رسول الله عليه وسلم العرب بعصهم اكفاء بعض الا حائكا او حجاما ضعيف . بل هو باطل لا اصل له . سئل عن ابن خاتم عنه اباه فقال : هذا كذب لا اصل له .وقال فى مواضع اخر باطل ورواه ابن عبد البر فى التمهيد من طريق بقية عند زرعة عن عمران من ابى الفضل عن نافع عن ابن عمر قال الدارقطنى فى العلل لايصح وقال ابن حبان .عمران عن ابى الفضل يروى الموضوعات عن الثقات  وقد حدث به حشام عن عبد الله الرازى فزاد بعد او حجام او دباغ قال: فاجتمع عليه  وهمو به وقال ابن عبد البرى هذا منكر موضوع وذكر ابن الجوزى فى العلل المناهية من طريقين الى ابن عمر فى احدهما على بن عروة وقد رماها ابن حبان بالضع وقى الاخرمحمد بن الفضل  بن عطية وهو متروك ولاول فى ابن عادى والثانى فى الدارقطنى كذا فى التلخيص .والحديث الباب سكت عنه المؤلف والمنذرى ورواه الحافظ فى التلخيص وقال اسناده حسن
عون المبعود شرح سنن اب دود  المحلد الثالث الجزء السادس  ص 92
ومن ذلك قول الأئمة الثلاثة انه اذا اتفق الأولياء والمرأة على نكاح غير الكف ء صح مع قول احمد انه لايصح  فالأول  مخفف والثانى مشدد فرجع الى مرتبتبن الميزان , ووجه الأول حصول الرضا ووجه الثانى انه تصرف بغير الحظ والمصلحة ومن ذلك قول الشافعى انه اذا زوجها احد الأولياء برضاها بغير كف ء لم يصح قول مالك ان اتفاق الأولياء واختلافهم سواء,اهــــ
الميزان الكبرى ص110

2. Mengekor pada sub (1).
3. Idem.
4. Tidak di benarkan

و قد ثبت فى الصحيح عن النبي انه قال إسمعوا وأطيعوا وإن أمر عليكم عبد حبشى كأن رأسه زبيبة ما كتاب الله ودين الإسلام إنما يفضل الانسان بإيمانه وتقواه لا بآبائه ولو كانوا من بنى هاشم أهل بيت النبى فإن الله خلق الجنة لمن أطاعه وإن كان عبدا حبشيا وخلق النار لمن عصاه ولو كان شريفا قرشيا وقد قال الله تعالى ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وإنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا أن أكرمكم ثم الله أتقاكم وفي السنن عنه أنه قال لا فضل لعربى على عجمى ولا لعجمى على عربى ولا أسود على أبيض ولا لأبيض على أسود إلا بالتقوى الناس من آدم وآدم من تراب. اهــ
كتب ورسائل وفتاوى ابن تيمية في الفقه؛ 28, ص : 543
عن ابى مسعود قال قال رسول الله عليه وسلم ( ان فاطمة احصنت فرجها ) اى صانتها عن كل محرم من زنا وسحاق وغيرهما ( فحرمها الله وذريتها على النار ) اى دخول النار عليهم قال المناوى فاما هي وابناها فالمراد فيهم لتحرم المطلق واما من سواهم فالمحرم عليهم نار الخلود . (قوله وذريتتها  على النار ) اى ذريتها من غير واسطة كالحسن والحسين فلا تمسهم النار قط وان كان المراد حرمهم على نار الخلود وان دخلوا للتطهير فالاولادها بلا واسطة حرموا على النار بالمرأة وبالواسطة حرموا على نار الخلود. وفى ةذا بشارة لمن كلن شريفا انه لا يموة لالامسلما.
سراج المنير  ج 1 ص 510
في آل البيت رضوان الله عليهم
لقد وضع الله سبحانه وتعالى البركة في نسل سيدنا الحسن وفي نسل سيدنا الحسين، وتفرق أفراد الأسرة الشريفة في أقطار الأرض فرارا من الإضطهاد، أو سعيا وراء الرزق أو لغير ذلك من الأسباب. وليس ببعيد إذن أن تكون هذه الأسرة أو تلك في هذا القطر أو في ذاك من ذرية سيدنا الحسن أو من ذرية سيدنا الحسين او من ذريتهما معا اى ان تكون  الوالدة حسنية والوالدة حسينيا او العكس. ذلك كله ممكن ولا استحالة فيه ومرجع الامر إذن انما هو شجرة الانساب . على ان ما يجب ان تكون نصب اعيننا ان الميزان الإلهى انما هو التقوى  ولقد قال الله سبحانه وتعالى : (ان اكرمكم عند الله أتقاكم ) ولقد مات ابن سيدنا نوح غريقا مشركا , ولما قال سيدنا نوح يستعطف ربه فى ابنه بقوله: ( يا نوح انه ليس من اهلك انه عمل غير صالح) وزاد سبحانه هذا التعليل شيئا من العتاب فقال ( انى أعظك )فالعبرة اذن انما هي التقوى . ولقد ضرب الله الأمثال للناس موضحا هذا المعنى على أنحاء شتى فقال سبحانه : ضرب الله مثلا للذين كفروا امرأة نوح  وامرأة لوط) ثم قال سبحانه فى طرف الأخر : (وضرب الله مثلا للذين كفروا امرأة فرعون )وموازين الله لا تنظر الى نسب ولا الى ما ولا الى جاه ولا الى عصبية : فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يراه . ومن يعمل مثقال ذرة شرا يراه.  ولقد قال رسول الله صلى الله غليه وسلم : سلمان منا ال البيت , ونما كان سلمان من ال البيت وهو فارسى  لأنه رضى الله عنه كان يعمل ما يرضى الله ورسوله . ويقول اله تعالى ( فاذا نفخ فى الور فلا انساب بينهم يومئد ولا يتساءلون ..) وقال صلى الله عليه وسلم " يا فاطمة بنت محمد انقذى نفسك من النار , فإنى لن اغنى عنك من الله شيئا ", وقال : الجنة لمن اطاعنى ولو كان عيدا حبشيا , والنار لمن عصانى ولو كان شريفا قريشيا.
فتاوى الإمام عبد الحليم محمود؛ ج :2, ص: 423-424
وأخرج البخارى ومسلم وغير هما عن أبى هريرة قال لما نزلت هذه الآية وأنذر عشيرتك الأقربين دعا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قريشا وعم وخص فقال يا معشر قريش أنقذوا أنفسكم من النار فانى لا أملك لكم ضرا ولا نفعا يامعشر بنى عبد مناف أنقذوا أنفسكم من النار فإني لا أملك لكم ضرا ولا نفعا يامعشر بنى عبد المطلب أنقذوا أنفسكم من النار فإني لا أملك لكم ضرا ولا نفعا يافاطمة بنت محمد أنقذى نفسك من النار فاني لا أملك لك ضرا ولا نفعا إلا أن لكم رحما وسأبلها ببلالها وفى الباب أحاديث من طريق جماعة من الصحابة. اهــ
فتح القدير؛ ج : 4, ص : 122
  


No comments:

Post a Comment