HUKUM NGELOS LISTRIK


Pada perkembangan yang serba canggih, banyak sekali alat-alat canggih bermunculan yang notabenenya memakai tenaga listrik, seperti mesin cuci, kompor listrik dan lain-lain. Oleh karena itu Pak Mat Hari memasang daya listrik yang cukup besar (900 Watt) untuk meringankan beban hidupnya sehari-hari beserta keluarga. Namun setelah dipakai, belum sampai target, ternyata listrik sudah sering mati (jeglek, Madura). Hal inilah yang menyebabkan Pak Mat Hari Ngebblong listriknya, karena pak Mat Hari menganggap telah dipermainkan oleh pihak PLN. Namun tidak lama kemudian, PLN mengetahui kelakuan si Kucing Garong tersebut. Dan tentunya menuntut ganti rugi (katanya, peraturan Daerah (PERDA)) .
Pertanyaan:

1. Benarkah tindakan Pak Mat Hari tersebut? (ngeblong, karena merasa dipermainkan PLN)
2. Seandainya benar, masih wajibkah Pak Mat Hari membayar uang ganti rugi tersebut?


Jawaban

Tidak dibenarkan karena tindakan tersebut ada unsur itlaf (اتلاف: pengrusakan) atau ghozab (غصب: menggunakan hak diluar ketentuan) dan wajib bagi pelakunya menanggung denda atau biaya yang dibebankan atas perbuatannya.
& اسنى المطالب ج 2 ص 337
وفيه بابان الاول فى الضمن وفيه اربعة اطراف الاول فى موجب الضمن بكسر الجيم اى سببه اى في موجب دخول المال فى ضمنه (ولا ينحصر) موجبه فى الغصب بل الاتلاف والاستعارة والاستيام وغيرها مضمومة الاولى والموافق لكلام اصله مضمنة والاتلاف هو التفويت بمباشرة وهي ما يحصل الهلاك كالقتل او سبب وهو مايحصل الهلاك به كالاكراه على القتل او شرط وهو ما لا يحصلهما لكن يحصل الهلاك به كحفر بئر عدوانا وسيأتى تحقيقها فى الجنايات لكم المصنف كاصله اراد بسسب هنا ما يشمل الشرط كما يعلم مما يأتى (وان فتح رأس زق غير منتصب فسال) ما فيه بفتحه وتلف (او منتصب فسقط بفعله) كان حرك الوكاء وجذبه (او بتقاطر ما فيه وابتلال اسفله به) اى بما تقاطر منه (ولو) كان التقاطر (بادابة شمس او حرارة ريح مع مرور الزمان فسال ما فيه وتلف (ضمن) لانه باشر الاتلاف فى الاوليين والاتلاف ناشئ عن فعله فى الباقى سواء احضر المالك وامكنه التدارك فلم يفعل ام لا كما لو حرق ثوبه او قتل عبده وامكنه الدفع فلم يفعل ذكره القمولى.
& الفقه الإسلامي وأدلته - (ج 6 / ص 587(
المطلب الأول ـ تعريف الإتلاف وكونه سبب الضمان :
الإتلاف (1) : هو إخراج الشيء من أن يكون منتفعاً به منفعة مطلوبة منه عادة (2) وهو سبب موجب للضمان؛ لأنه اعتداء وإضرار، والله تعالى يقول: {فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم} [البقرة:194/2] وقال عليه الصلاة والسلام: «لا ضرر ولا ضرار في الإسلام» وإذا وجب الضمان بالغصب فبالإتلاف أولى؛ لأنه اعتداء وإضرار محض
& العزيز شرح الوجيز المعروف بشرح الكبير ج 6 ص 153
قال الغزالى ولو استاجر دابة ليحملها عشرة صاع فزاد صاعا صار عاصيا ضامنا ولو سلم الى المكرى وقال انه عشرة وهو احد عشرة وكذب فتلفت الدبة بالحمل فتجب عليه الضمن وفى قدره قولان احدهما النصف كما اذا جرح نفسه جراحات وجرحه غيره جراحة فمات والثانى انه يجب جزء من احد عشر جزأ من الضمان لان الجراحات لاتنبط بخلاف الحمل وهذا الخلاف جار فى الجلاد اذا زاد واحدا على المائة انه يضمن النصف او بحسابه. اهـ.


No comments:

Post a Comment